فوائد البيض المختلفة للصحة

فوائد البيض المختلفة للصحة

كثير من الآراء حول البيض، يقول البعض أن البيض ليس صحيًا، والبعض يرى أن بياض البيض فقط صحي، والبعض يعتقد أن صفار البيض الصحي سليم، والكثير يعتقد أن اكل البيض الكامل الصحي.



فوائد مختلفة من البيض للصحة

يحتوي البيض على محتوى غذائي كامل، مثل الفيتامينات أ، د، هـ، الريبوفلافين، حمض الفوليك، فيتامين ب 6، فيتامين ب 12، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور ومصدر عالي جدًا من البروتين. تحتوي البيضة المسلوقة على العناصر الغذائية التالية: فيتامين أ: 6٪ من الاحتياجات اليومية الموصى بها، حمض الفوليك: 5٪، فيتامين ب 5: 7٪، فيتامين ب 12: 9٪، فيتامين ب: 15٪، الفوسفور: 9٪، والسيلينيوم: 22٪.

اتضح أن تناول البيض له فوائد عديدة، بما في ذلك زيادة الطاقة، وزيادة الكوليسترول الجيد أو HDL، الذي يحتوي على الكولين وهو جيد لوظائف الدماغ، ويحتوي على اللوتين وزياكسانثين التي تعتبر جيدة لصحة العين، وما إلى ذلك.

فيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول البيض :

1. زيادة مناعة الجسم


يحتوي البيض على السيلينيوم، أحد مضادات الأكسدة، والذي يلعب دورًا مهمًا في المساعدة على زيادة المناعة. يمكن أن يساعدك تناول البيض كل يوم على مكافحة الفيروسات والالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد السيلينيوم أيضًا على الغدة الدرقية، مما يجعل من الممكن إنتاج الهرمونات بشكل فعال.

2. يساعد على تنظيم الكولسترول


يتجنب الكثير من الناس تناول البيض لأنه سيزيد من نسبة الكوليسترول لديهم. في الواقع، على الرغم من أن البيض يحتوي على الكوليسترول، إلا أنه يحتوي على القليل من الدهون المشبعة والاستهلاك الصحي. يعتقد أيضًا أن البيض يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.

لذا، يحتوي البيض على دهون "جيدة" يمكن أن تساعد في إزالة الكوليسترول الضار من الجسم. لذلك، فإن تناول بيضة كل يوم يحافظ على صحة القلب.

يمكن أن يساعد محتوى الكولين في البيض أيضًا في تقليل الالتهاب الذي يؤدي إلى أمراض القلب.

3. تقوية الأسنان والعظام


صفار البيض هو مصدر طبيعي جيد لفيتامين د. لذلك، يمكن أن يساعد تناول البيض في زيادة امتصاص الكالسيوم، لذلك فهو جيد جدًا في بناء وتقوية والحفاظ على صحة الأسنان والعظام.

البيض غني أيضًا بالكبريت، وهو أمر مهم جدًا في عملية إنتاج الكولاجين. كما هو معروف، يتكون العظم من 65 ٪ من الكولاجين المعدني الذي يوفر بنية أساسية صلبة للعظام و 35 ٪ مصفوفة من الكولاجين على شكل بروتين متصالب، يشبه قرص العسل. مصفوفات الكولاجين مصنوعة من العناصر الغذائية والمعادن التي توفر المرونة للعظام حتى يمكنها تحمل التصادمات.

4. تساعد على زيادة الطاقة


البيض غني بالبروتينات والعناصر الغذائية بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين والفولات و B12 و B6 وفيتامين B وهي مهمة لإنتاج الطاقة. نظرًا لأنه لا يسبب ارتفاعًا كبيرًا في نسبة السكر في الدم والأنسولين، فإن البروتين في البيض هو مصدر ثابت ومستدام للطاقة.

البيض غني بالليوسين، وهو حمض أميني أساسي يمكن أن يساعد الجسم على استخدام الطاقة واستعادة العضلات بعد التمرين.

حاول تناول بيضة مسلوقة كاملة عندما تحتاج إلى مصدر طاقة سريع.

5. منع العمى


يحتوي صفار البيض على مركبين مهمين يسمى لوتين وزياكسانثين، مثل تلك الموجودة في السبانخ والخضروات ذات الأوراق الخضراء الأخرى. يمكن أن يساعد هذان المركبان على منع العمى وقلة الرؤية بسبب العمر أو الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهو السبب الأكثر شيوعًا للعمى بين كبار السن.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على البروتين الذي إذا تم استهلاكه بانتظام يمكن أن يمنع الأمراض المتعلقة بالعين، مثل إعتام عدسة العين، ويمكن أن يمنع صفار البيض ترقق البقعة.

6. تحسين صحة الدماغ


البيض غني بالكولين، وهو عضو في فيتامين ب، وهو مفيد جدًا للحفاظ على صحة الدماغ. عندما يفتقر الجسم إلى الكولين، سيؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل المتعلقة بالأعصاب.

الكولين هو مادة غذائية مهمة مفيدة لبناء أغشية الخلايا وتنتج أيضًا جزيئات إشارة في الدماغ.

تناول بيضة يمكن أن يوفر أكثر من 100 مجم من الكولين. عند تناول البيض، يستخدم الدماغ الكولين لصنع أستيل كولين، وهو ناقل عصبي قد يكون مهمًا للحفاظ على الذاكرة والتواصل بين خلايا الدماغ.

7. يساعد في تقليل التوتر


يحتوي البيض على 2 من الأحماض الأمينية التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، وهي التيروزين والتريبتوفان، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السيروتونين في الدماغ وبالتالي تساعد على تقليل الإجهاد.

يحتوي البيض أيضًا على السيلينيوم، مما يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي.

Post a Comment

أحدث أقدم