طرق فعالة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

هاجم فيروس كورونا الآلاف من الناس في مختلف البلدان وأودى بحياة المئات. لكي لا تصاب بهذا المرض المعدي، هناك عدة طرق يمكنك القيام بها لمنع انتقال فيروس كورونا.

طرق فعالة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

سبب هذا التفشي هو نوع جديد من الفيروسات التاجية يسمى رواية الفيروسات التاجية لعام 2019 (ncoV 2019). ينتمي هذا المرض إلى نفس فئة الفيروس التي يسببها المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

حدثت الإصابة بفيروس كورونا المسمى COVID-19 لأول مرة في مدينة ووهان، الصين، وتم العثور عليها الآن في بلدان مختلفة.

خطوات لمنع انتقال فيروس كورونا


يعتقد أن هذا الفيروس ينشأ من الحيوانات، مثل الخفافيش والجمال، ويمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وكذلك من البشر إلى البشر. من المرجح أن ينتقل الإنسان من خلال البلغم عند السعال أو العطس.

عند الإصابة بفيروس كورونا، سوف يأتي للشخص أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف. ومع ذلك، بعد بضعة أيام، قد يعاني الأشخاص المصابون بعدوى فيروس كورونا من ضيق في التنفس بسبب الإصابة في الرئتين (الالتهاب الرئوي).

حتى الآن، لا يوجد علاج يمكن أن يعالج عدوى فيروس كورونا. لذلك، ناشدت منظمة الصحة العالمية الاشخاص بعدم التنبه لهذا المرض واتخاذ التدابير الوقائية دائمًا. وتنفيذ  إحدى الطرق وهي التباعد الاجتماعي.

بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لمنع الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك:

1. اغسل يديك بشكل صحيح


طرق فعالة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يعد غسل يديك بشكل صحيح أبسط طريقة فعالة لمنع انتشار فيروس 2019 nCoV. اغسل يديك بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. تأكد من غسل جميع أجزاء اليد جيدًا، بما في ذلك الجزء الخلفي من اليد والمعصم بين الأصابع والأظافر. بعد ذلك، جفف يديك باستخدام منديل أو منشفة نظيفة أو مجفف أيدي.

إذا كنت عامل ركاب في وسائل النقل العام، فسيكون من الصعب العثور على الماء والصابون. يمكنك تنظيف يديك بمطهر لليدين. استخدم منتجات معقم اليدين التي تحتوي على نسبة كحول لا تقل عن 60٪ لتكون أكثر فعالية في تطهير الجراثيم.

اغسل يديك بانتظام، خاصة قبل وبعد تناول الطعام، وبعد استخدام المرحاض، وبعد لمس الحيوانات، وإخراج القمامة، وبعد السعال أو العطس. غسل اليدين مهم أيضًا قبل إرضاع الطفل أو إعطائه الحليب.

2. استخدام الكمامة الطبية


طرق فعالة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

هناك نوعان من الأقنعة التي يمكنك استخدامها لمنع انتقال فيروس كورونا، وهما الأقنعة الجراحية وأقنعة N95.

الأقنعة الجراحية أو الأقنعة الجراحية هي أقنعة يمكن التخلص منها شائعة الاستخدام. من السهل العثور على هذا القناع، والسعر ميسور التكلفة ومريح للارتداء، لذلك يستخدم العديد من الأشخاص هذا القناع عندما يكونون في أنشطتهم اليومية.

الطريقة الصحيحة لاستخدام القناع الجراحي هي أن الجانب الملون من القناع يجب أن يواجه للخارج، بينما يواجه الجانب الداخلي الأبيض الوجه ويغطي الذقن والأنف والفم. يتكون الجانب الأبيض من مادة يمكن أن تمتص الأوساخ والجراثيم من الهواء.

على الرغم من أنه ليس فعالًا تمامًا في منع التعرض للجراثيم، إلا أن استخدام هذه الأقنعة يمكن أن يقلل من خطر انتشار الأمراض المعدية، بما في ذلك عدوى فيروس كورونا. ينصح باستخدام الأقنعة للمرضى لمنع انتشار الفيروسات والجراثيم، بدلاً من الأشخاص الأصحاء.

في حين أن قناع N95 هو نوع من القناع مصمم خصيصًا لتصفية الجسيمات الضارة في الهواء. يوصى بهذا النوع من القناع في الواقع لمنع عدوى فيروس كورونا. ومع ذلك، هذا القناع ليس مريحًا للارتداء كل يوم والسعر باهظ الثمن نسبيًا.

عند إزالة القناع من الوجه، يتجنب القناع الجراحي وقناع N95 لمس الجزء الأمامي من القناع، لأن هذا الجزء مليء بالجراثيم المرفقة. بعد إزالة القناع، اغسل يديك بالصابون أو معقم اليدين، بحيث تكون اليدين نظيفة من الجراثيم التي تلتصق.

3. الحفاظ على التحمل


طرق فعالة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يمكن لجهاز المناعة القوي أن يمنع الأمراض المختلفة. للحفاظ على القدرة على التحمل وزيادتها، يُنصح بتناول الأطعمة الصحية، مثل الخضار والفواكه، والأطعمة البروتينية، مثل البيض والأسماك واللحوم الخالية من الدهون. إذا لزم الأمر، يمكنك أيضًا زيادة استهلاك المكملات حسب توجيهات الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتمارين المنتظمة والنوم الكافي وعدم التدخين وعدم تناول المشروبات الكحولية أن تزيد من القدرة على التحمل لتجنب انتقال فيروس كورونا.

4. لا تذهب إلى بلد مصاب


طرق فعالة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

ليس فقط الصين، فقد انتشرت عدوى فيروس كورونا الآن إلى العديد من البلدان الأخرى، مثل اليابان وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ وتايوان والهند والولايات المتحدة وأوروبا. كما تم التأكد من اكتشاف فيروس كورونا في إندونيسيا المجاورة، مثل سنغافورة وماليزيا وتايلاند وفيتنام والفلبين.

لتجنب الإصابة بهذا الفيروس، ننصحك بعدم السفر إلى الأماكن التي لديها بالفعل حالات إصابة بفيروس كورونا أو لديها إمكانية أن تصبح موقعًا لفيروس كورونا.

5. تجنب ملامسة الحيوانات التي لديها القدرة على نقل الفيروس


طرق فعالة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يُعتقد أن النوع الجديد من الفيروس التاجي ينشأ من الخفافيش وينتشر عن طريق العديد من الثدييات والزواحف. لذلك، تجنب الاتصال بهذه الحيوانات

إذا كنت ترغب في تناول اللحم أو السمك، فتأكد من غسل اللحم أو السمك وطهيه حتى ينضج تمامًا. تجنب تناول اللحوم أو الأسماك غير الطازجة أو المتعفنة.

إذا كنت تعاني من أعراض الأنفلونزا، مثل السعال والحمى ونزلات البرد، مصحوبة بضعف وضيق في التنفس، خاصة إذا كنت قد سافرت في الأسبوعين الماضيين إلى الصين أو دول أخرى لديها بالفعل حالة إصابة بفيروس كورونا، فاطلب من طبيبك على الفور أن يكون قادرًا على تأكد من السبب واحصل على العلاج المناسب.

Post a Comment

أحدث أقدم